السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد
فكما نعلم جميعا أن النبى صلى الله عليه وسلم ماترك شيئا من خيرى الدنيا والاخرة الا دلنا عليه
وهو الذى علمنا أن العبادة لابد لها من دليل
فالسجدة بعد الصلاة مباشرة
هل فعلها النبى صلى الله عليه وسلم ؟
وهل وصى بها بعد كل صلاة ؟
زهل فعلها القرون الخيرية الاولى ؟
بالطبع لاااا
فهل هى خير؟
لااااا
لماذا؟
لوكان خيرا لفعله النبى أو أرشدنا إليه
فما معنى فعلها والمداومة عليها؟
معناها أنه خير لم يصل لرسول الله!!!!!!!!!!!
أو وصل له وقصر فى ابلاغنا اياه!!!!!!!!!!!
فهل هذا يصح؟
بالطبع لاااا
ومعاذ الله ان نقول او نعتقد ذلك
إذن هى ليست سنة ؟
نعم ليست سنه
فما حكمها؟
هى بدعة إضافية
يعنى ايه ؟
البدعه الاضافية هى التى لها اصل من ناحية وليس لها اصل من ناحية اخرى
فمثلا هذه السجده لها اصل فى السنة من ناحية كونها سجدة فالسجود مشروع وليست لها اصل من ناحية الهيئة لكونها بعد كل صلاة مباشرة وهذا كلام العلماء
يعنى حكمها النهائى ايه؟
بدعه ماانزل الله بها من سلطان
يعنى هل ياثم فاعلها ؟
نعم ياثم ولابد ان يعرف خصوصا ان كان يؤم الناس
طيب الامام يقول اننى اشكر الله ان احيانى لاداء الفريضة بهذه السجدة هل هذا صحيح؟
ان قال ذلك فهل هو اعبد لله من رسول الله ؟ او اعلم منه بالدين ؟وهل معنى كلامه ان النبى لم يكن يشكر ربه لنفس السبب؟ام ماذا؟ونقول له: اشكر ربك بما شرعه لك نبيك واتق الله ولاتؤلف فى دين الله وكما قال الصحابة اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم والادلة كثيرة لو اردنا سردها لاطلنا الكلام.
وماموقف الذين يقلدونه؟
لايحل لهم ان يقلدوه فى بدعته وعليهم بسؤال اهل العلم المعتبرين ولايسيروا خلف كل سائر دون دليل شرعى صحيح خاص بالمساله وليس لعموم السجود
وماموقفنا نحن ؟
لابد ان ننكر عليه وننصحه وان لم يرجع لانجعله يؤمنا طالما انه ليس معينا من قبل هيئة حكومنية وطالما انه متبع لهواه ومصر على بدعته
والذين يقولون انها سهوا؟
هل السهو فى كل صلاة ؟عليهم بمراجعة احكام السهو فى كتب الفقه
نسال الله لنا ولكم الاتباع وترك الابتداع فى دين الله
والله اعلم