السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

سجل في منتدياات دملو بلدنا مش هتخسر حاجه

افلام,برامج,اغاني شعبي,ريمكسات,كل ده وفيه اكتر سجل و إنضم لأسـره أكتر من 2500 عضـو
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

سجل في منتدياات دملو بلدنا مش هتخسر حاجه

افلام,برامج,اغاني شعبي,ريمكسات,كل ده وفيه اكتر سجل و إنضم لأسـره أكتر من 2500 عضـو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 آمــــــــــــــــــــــــــــــــــين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
aldamalawy
مــبدع جديد
مــبدع جديد



عدد المشاركات : 28
النقاط الذهبيـة : : 49
نقاط السمـــعة : : 52
تاريخ التسجيل : 13/03/2011

آمــــــــــــــــــــــــــــــــــين Empty
مُساهمةموضوع: آمــــــــــــــــــــــــــــــــــين   آمــــــــــــــــــــــــــــــــــين Icon_minitime1الأحد مارس 20, 2011 12:48 am


آمـــــــــــــــــــــــــــــــــين
ماحكم قولة آمين فى الصلاة
وهل هى واجبة على الإمام
وعلى الماموم
ومتى نقولها
وهل ننتظر حتى يقولها الإمام ثم نرددها
وما حكم من سبق الإمام بقولها
==================
جزاكم الله عنا كل خير
ووفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

آمــــــــــــــــــــــــــــــــــين Empty
مُساهمةموضوع: رد: آمــــــــــــــــــــــــــــــــــين   آمــــــــــــــــــــــــــــــــــين Icon_minitime1الأحد مارس 20, 2011 5:16 am

كان صلى الله عليه وسلم إذا انتهى من قراءة الفاتحة قال : ( آمين ) يجهر ويمد بها صوته ) .
( البخاري ومسلم ) وكان يأمر المقتدين بالتأمين بعيد تأمين الإمام فيقول : ( إذا قال الإمام : غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا : آمين [ فإن الملائكة تقول : آمين وإن الإمام يقول : آمين ] ( وفي لفظ : إذا أمن الإمام فأمنوا ) فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة ( وفي لفظ آخر : إذا قال أحدكم في الصلاة : آمين والملائكة في السماء : آمين فوافق إحداهما الآخر ) غفر له ما تقدم من ذنبه ) .

وقال الشيخ الفوزان تامين الماموم على قراءة الامام ينزل منزلة قراءتها(الملخص الفقهى)
واستدل بان هارون عليه السلام امن على دعاء موسى عليه السلام فقال الله تعالى " قد أجيبت دعوتكما"فاعتبر التامين دعاء
والظاهر من الحديث الوجوب على المأموم فقط لكن لا مطلقا بل مقيداً بأن يؤمن الإمام . وأما الإمام والمنفرد فمندوب فقط
والتأمين سنة لكل مصلٍّ، دليله حديث ( صلوا كما رأيتموني أصلي )...
والواصفون لصلاته ـ عليه الصلاة والسلام ـ ذكروا أنه كان يؤمّن، وفعله هنا في مقام التشريع العام . ومنها ما جاء عن وائل بن حجر رضي الله عنه قال : { سمعت أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ { غير المغضوب عليهم ولا الضالين } فقال : آمين ، مد بها صوته } رواه أبو داود والترمذي وقال : حديث حسن ...

قال النووي في المجموع: (التأمين سنة لكل مصل فرغ من الفاتحة سواء الإمام والمأموم ، والمنفرد ، والرجل والمرأة والصبي ، والقائم والقاعد والمضطجع والمفترض والمتنفل في الصلاة السرية والجهرية ولا خلاف في شيء من هذا عند أصحابنا . قال أصحابنا : ويسن التأمين لكل من فرغ من الفاتحة سواء كان في صلاة أو خارجها . قال الواحدي : لكنه في الصلاة أشد استحبابا) اهـ

كما ان الواضح اننا نبدا قولها بعد شروع الامام فى قولها فهذا معنى ليؤتم به
فيكون المعنى: إذا أمَّن، أي: إذا بَلَغَ ما يُؤمَّنُ عليه وهو { وَلا الضَّالِّينَ }، أو إذا شَرَعَ في التَّأمين فأمِّنوا؛ لتكونوا معه .
واليك نص فتوى اللجنة الدائمة كالاتى:
س1: ما حكم قول: آمين، بعد قول الإمام: {ولا الضالين}؟
ج1: حكم قول: آمين، بعد قول الإمام: {ولا الضالين} أنه سنة للإمام والمأموم والمنفرد، روي ذلك عن ابن عمر وابن الزبير، وبه قال الثوري وعطاء والشافعي ويحيى بن يحيى وإسحق وأبوخيثمة وابن أبي شيبة وسليمان بن داود وأصحاب الرأي، والأصل في ذلك ما رواه أبوهريرة رضي الله عنه قال: قال: رسول الله r: «إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ماتقدم من ذنبه» متفق عليه .
وروى وائل بن حجر أن النبي r كان إذا قال: {ولا الضالين}، قال: آمين، ورفع بها صوته، رواه أبو داود، ورواه الترمذي وقال: ومد بها صوته وقال فيه: حديث حسن .
وروى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي r قال: «إذا قال: الإمام ولا الضالين، فقولوا: آمين، فإن الملائكة تقول: آمين، والإمام يقول: آمين، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه»وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عبدالله بن قعود***عبدالله بن غديان ***عبدالعزيز بن ***عبدالله بن باز
والله أعلم

وفى احدى شرائطه قال الشيخ الالباني الذي يترجح لي ان يشرع المأمومين بقول آآآ عندما يسمعون الإمام بدأ بقول آآآآ فيكون التأمين مع الإمام وليس بعده
ونحن منهيون عن مسابقة الامام واليك هذا الحديث فى البخارى ومسلم(أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمارأو يجعل صورته صورة حمار)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
™MR:ĞôMĞØMΛ
¨™¤¦ الــريــس الكــبيـــر¦¤™¨
™MR:ĞôMĞØMΛ


عدد المشاركات : 4583
النقاط الذهبيـة : : 9939
نقاط السمـــعة : : 3579
تاريخ التسجيل : 23/03/2009

آمــــــــــــــــــــــــــــــــــين Empty
مُساهمةموضوع: رد: آمــــــــــــــــــــــــــــــــــين   آمــــــــــــــــــــــــــــــــــين Icon_minitime1الإثنين مارس 21, 2011 8:10 am

تعليق روعه .. جزاك الله خيراً ..,,

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://akramdamallo.yoo7.com
 
آمــــــــــــــــــــــــــــــــــين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: إســلاميـــــــات :: ركــــن العـلم الشــرعــى -
انتقل الى: