كاتب الموضوع | رسالة |
---|
™MR:ĞôMĞØMΛ ¨™¤¦ الــريــس الكــبيـــر¦¤™¨
عدد المشاركات : 4583 النقاط الذهبيـة : : 9939 نقاط السمـــعة : : 3579 تاريخ التسجيل : 23/03/2009
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى الأربعاء يوليو 14, 2010 6:54 am | |
| تـم قفل المـوضوع .. لقلة دخول الشيخ إكـرامى ..يـا جماعه ال يعرف هوا مبقاش يدخل ليه يقـولنا علشان هوا راجل أكتـر م رائع و كنا محتاجين إنسان زى دا علىالعـموم مستنيـين عودتـك يــا شيخنا و بإذن الله أول ما ترجع نفتح الموضوع من جديد
| |
|
| |
SaLaMa ¨™¤¦ الــريــس الكــبيـــر¦¤™¨
عدد المشاركات : 2807 النقاط الذهبيـة : : 3114 نقاط السمـــعة : : 3 تاريخ التسجيل : 02/04/2009
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى الإثنين سبتمبر 06, 2010 6:39 am | |
| تم فتح الموضوع ورجوع الشيخ اكرامي بالسلامه
وياريت الاسئله ترجع تاني
| |
|
| |
الشيخ إكرامى مشرف القسم الإسلامى
عدد المشاركات : 327 النقاط الذهبيـة : : 536 نقاط السمـــعة : : 56 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى الإثنين سبتمبر 06, 2010 10:55 am | |
| سلمك الله
إن شاء الله مستعدون | |
|
| |
SaLaMa ¨™¤¦ الــريــس الكــبيـــر¦¤™¨
عدد المشاركات : 2807 النقاط الذهبيـة : : 3114 نقاط السمـــعة : : 3 تاريخ التسجيل : 02/04/2009
| |
| |
™MR:ĞôMĞØMΛ ¨™¤¦ الــريــس الكــبيـــر¦¤™¨
عدد المشاركات : 4583 النقاط الذهبيـة : : 9939 نقاط السمـــعة : : 3579 تاريخ التسجيل : 23/03/2009
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى الأربعاء سبتمبر 08, 2010 3:47 pm | |
| ها يـا شيـخ إكرامى يــا ريت نعرف الإجابة .. و كمان لبس العراقات الرياضية .. وويلكم بــاك بيــك .. و كل سنه و إنتا طيب ..
| |
|
| |
الشيخ إكرامى مشرف القسم الإسلامى
عدد المشاركات : 327 النقاط الذهبيـة : : 536 نقاط السمـــعة : : 56 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى الخميس سبتمبر 09, 2010 5:43 pm | |
| ]b]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا بكم من جديد وتقبل الله منا ومنكم وكل عام أنتم بخير
اما السؤال الأول فلا يحتاج إلى تفسير كبير فما معنى الحظاظة ؟ أى التى تجلب الحظ وماهو الحظ ؟ هو النفع للفرد بالخير ومن الذى يملك النفع أو الضر ؟ هو الله يعنى الاعتقاد فى الحظاظة أنها تجلب النفع والضر حرام وكذلك لبسها لأنه ليس له تفسير إلا هذا وإلا فلماذا سميت حظاظة ؟ ربما قال قائل أنا لا اعتقد ذلك فيها بل البسها روشنة او مو ضة اقول له اتق الله ولاتجعل روشنتك ولاموضتك على حساب دينك فلو لم تعتقد انت فالاخرون يعلمون انها حظاظة فاتق الله فى افعالك لانك ستحاسب عليها
أما السؤال الثانى فالعراقة الرياضية ان لبست لامتصاص العرق او مايشابه ذلك من الاغراض المباحة فليس هناك اى مشكلة هذا والله تعالى أعلى وأعلم[/b] | |
|
| |
™MR:ĞôMĞØMΛ ¨™¤¦ الــريــس الكــبيـــر¦¤™¨
عدد المشاركات : 4583 النقاط الذهبيـة : : 9939 نقاط السمـــعة : : 3579 تاريخ التسجيل : 23/03/2009
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى السبت سبتمبر 11, 2010 7:49 am | |
| نـايس كـومنـت يــا حبيب قلبى .. رد كما ينبغى أن يكـون .. ميــرسى لللإجابة ..
| |
|
| |
الشيخ إكرامى مشرف القسم الإسلامى
عدد المشاركات : 327 النقاط الذهبيـة : : 536 نقاط السمـــعة : : 56 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى الإثنين أكتوبر 04, 2010 1:45 pm | |
| | |
|
| |
™MR:ĞôMĞØMΛ ¨™¤¦ الــريــس الكــبيـــر¦¤™¨
عدد المشاركات : 4583 النقاط الذهبيـة : : 9939 نقاط السمـــعة : : 3579 تاريخ التسجيل : 23/03/2009
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى الخميس أكتوبر 07, 2010 9:05 am | |
| عنيـينا يـا شيخ إكرامى .. ليا سؤال يهمنى أوووى و عـايز أشوف إجابة حضرتك ليه .. بس بسـرعه هل يعتبــر الإستحمام وضوء ..!!؟؟؟
| |
|
| |
الشيخ إكرامى مشرف القسم الإسلامى
عدد المشاركات : 327 النقاط الذهبيـة : : 536 نقاط السمـــعة : : 56 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى الخميس أكتوبر 07, 2010 3:32 pm | |
| إذا كان الغسل عن الجنابة، ونوى المغتسل الحدثين: الأصغر والأكبر أجزأ عنهما، ولكن الأفضل أن يستنجي ثم يتوضأ ثم يكمل غسله؛ إقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، وهكذا الحائض والنفساء في الحكم المذكور.
أما إن كان الغسل لغير ذلك؛ كغسل الجمعة، وغسل التبرد والنظافة فلا يجزئ عن الوضوء ولو نوى ذلك؛ لعدم الترتيب، وهو فرض من فروض الوضوء، ولعدم وجود طهارة كبرى تندرج فيها الطهارة الصغرى بالنية، كما في غسل الجنابة.
والله ولي التوفيق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدا لعزيز بن عبدا لله بن باز - المجلد العاشر. | |
|
| |
™MR:ĞôMĞØMΛ ¨™¤¦ الــريــس الكــبيـــر¦¤™¨
عدد المشاركات : 4583 النقاط الذهبيـة : : 9939 نقاط السمـــعة : : 3579 تاريخ التسجيل : 23/03/2009
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى الأحد أكتوبر 10, 2010 3:59 am | |
| - اقتباس :
- أما إن كان الغسل لغير ذلك؛ كغسل الجمعة، وغسل التبرد والنظافة فلا يجزئ عن الوضوء ولو نوى ذلك؛ لعدم الترتيب، وهو فرض من فروض الوضوء، ولعدم وجود طهارة كبرى تندرج فيها الطهارة الصغرى بالنية، كما في غسل الجنابة.
الله ينــور ... بصراحه نوكومنت ..الله ينور عليك >>> | |
|
| |
الشيخ إكرامى مشرف القسم الإسلامى
عدد المشاركات : 327 النقاط الذهبيـة : : 536 نقاط السمـــعة : : 56 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى الإثنين نوفمبر 29, 2010 3:08 pm | |
| عموما لو مفيش اسئلة ممكن اسأل انا واجاوب نفسى | |
|
| |
™MR:ĞôMĞØMΛ ¨™¤¦ الــريــس الكــبيـــر¦¤™¨
عدد المشاركات : 4583 النقاط الذهبيـة : : 9939 نقاط السمـــعة : : 3579 تاريخ التسجيل : 23/03/2009
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 1:50 am | |
| زى ما تحــب يــا شيخنا و أهو نستفيــد برضه لحد ما نلاقى أسئلة لحضـرتك
| |
|
| |
شبح المنتديات مـــبدع مـــــــتالق
عدد المشاركات : 430 النقاط الذهبيـة : : 2317 نقاط السمـــعة : : 1773 تاريخ التسجيل : 28/07/2009
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 4:02 am | |
| ربنا يكرمكوا و موضوع روووووووووووعه و جعله الله فى ميزان حسناتكم أنا ليا جدتى قبل ما تتوفى كانت تعبانه جدا فكانت بتصلى علطول و هيا نايمة منغيــر ما تتوضئ فى بعض الحالات لما بيكون المرض زايد عليها و أنا عايز أعرف من حضرتك إذا كانت صلاتها كانت مقبوله كدا ولا لأ ..
| |
|
| |
الشيخ إكرامى مشرف القسم الإسلامى
عدد المشاركات : 327 النقاط الذهبيـة : : 536 نقاط السمـــعة : : 56 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:46 pm | |
| بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد فالإسلام يسر على أهله أمور العبادة جدا ولا يكلف الله عز وجل نفسا إلا وسعها لذلك بين لنا أن الذى لا يستطيع الصلاة قائما فليصلى قاعدا ومن لم يستطع الصلاة جالسا فليصلى على جنب أو مستلقيا على ظهره وإن لم يستطع الوضوء لعذر عدم وجود الماء أو فقدانه أو تحقق الضرر باستعماله فليتيمم بالتراب وإن فقد الطهورين الماء والتراب أو عجز عن استعمالهما فيصل من غير وضوء وتسمى هذه الصلاة صلاة فاقد الطهورين . فعلى هذا غن كانت جدتك رحمها الله كانت مضطرة وعجزت عن استعمال الطهورين فصلاتها صحيحة إن شاء الله . أما القبول فلا أستطيع أنا ولا غيرى أن يعلم هل قبلت الصلاة أم لا . هذا والله أعلم | |
|
| |
™MR:ĞôMĞØMΛ ¨™¤¦ الــريــس الكــبيـــر¦¤™¨
عدد المشاركات : 4583 النقاط الذهبيـة : : 9939 نقاط السمـــعة : : 3579 تاريخ التسجيل : 23/03/2009
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى الإثنين ديسمبر 06, 2010 9:26 am | |
| الله ينـور يــا كبيــر .. جــو آآآب
| |
|
| |
صلاح الدين مــبدع جديد
عدد المشاركات : 1 النقاط الذهبيـة : : 1 نقاط السمـــعة : : 50 تاريخ التسجيل : 11/03/2011
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى الجمعة مارس 11, 2011 5:03 pm | |
| ما حكم الصلاة في المساجد التي بها قبور ، وكيف ترد على من احتج بوجود قبر النبي صلى الله عليه وسلم بالمسجد | |
|
| |
الشيخ إكرامى مشرف القسم الإسلامى
عدد المشاركات : 327 النقاط الذهبيـة : : 536 نقاط السمـــعة : : 56 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى الجمعة مارس 11, 2011 5:21 pm | |
| أولا لا يجوز بناء المساجد على القبور ، ولا تجوز الصلاة في مسجد بُني على قبر أو قبور ; لما ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم طفق يطرح خميصة له على وجهه فإذا اغتم بها كشفها ، فقال وهو كذلك لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد يحذر ما صنعوا ، ولولا ذلك أبرز قبره ، غير أنه خشي أن يتخذ مسجدا . رواه البخاري ومسلم وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يموت بخمس وهو يقول " إني أبرأ إلى الله أن يكون لي منكم خليل ، فإن الله قد اتخذني خليلا ، كما اتخذ إبراهيم خليلا ، ولو كنت متخذا من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا، ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد ، فإني أنهاكم عن ذلك " رواه مسلم . فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بناء المساجد على القبور ، ولعن من فعل ذلك فدل على أنه من الكبائر، وأيضا بناء المساجد على القبور والصلاة فيها غلو في الدين ، وذريعة إلى الشرك والعياذ بالله ; ولذلك قالت عائشة رضي الله عنها ( يحذر ما صنعوا، ولولا ذلك أبرز قبره، غير أنه خشي أن يتخذ مسجدا ) . ثانيا إذا بُني المسجد على قبر أو قبور وجب هدمه ؛ لأنه أُسس على خلاف ما شرع الله ، والإبقاء عليه مع الصلاة فيه إصرار على الإثم في بنائه وزيادة غلو في الدين ، وفي تعظيم من بني عليه المسجد وذلك مما يفضي إلى الشرك والعياذ بالله ، وقد قال تعالى [ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ ] . وقد قال صلى الله عليه وسلم " إياكم والغلو في الدين فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو " أما إذا بني المسجد على غير قبر ثم دفن فيه ميت فلا يهدم ، ولكن ينبش قبر من دفن فيه ويدفن في خارجه في مقبرة المسلمين؛ لأن دفنه بالمسجد منكر فيزال بإخراجه منه. ثالثًا المسجد النبوي أسسه النبي صلى الله عليه وسلم على تقوى من الله تعالى ورضوان منه سبحانه ، ولم يقبر فيه النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته ، بل قُبر في حجرة عائشة رضي الله عنها، ولما مات أبو بكر رضي الله عنه دفن معه في الحجرة ثم مات عمر رضي الله عنه فدفن معه أيضا في الحجرة ، ولم تكن الحجرة في المسجد النبوي وإنما أدخلت بعد زمن الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم ، وعلى هذا فالصلاة فيه مشروعة ، بل خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام ، بخلاف غيره مما قد بُني على قبر أو قبور أو دفن فيه ميت فالصلاة فيها محرمة . رابعًا ليس لك أن تصلي الفريضة في بيتك ، بل عليك أن تصليها جماعة مع بعض إخوانك في غير المسجد الذي بني على قبر ولو في الفضاء ، وعليكم أن تؤسسوا مسجدًا على ما شرع الله ؛ لتؤدوا فيه الصلوات الخمس ؛ عملاً بنصوص الشرع ، وبُعدًا عما نهى الله عنه . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد , وآله وصحبه وسلم . | |
|
| |
????? زائر
| موضوع: استفسار الجمعة مارس 11, 2011 11:40 pm | |
| من المعلوم أنه لا يجوز دفن الأموات في المساجد ، وأيما مسجد فيه قبر لا تجوز الصلاة فيه ، فما الحكمة من إدخال قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وبعض صحابته في المسجد النبوي ؟ |
|
| |
الشيخ إكرامى مشرف القسم الإسلامى
عدد المشاركات : 327 النقاط الذهبيـة : : 536 نقاط السمـــعة : : 56 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى الجمعة مارس 11, 2011 11:48 pm | |
| قد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " . متفق على صحته . وثبت عن عائشة رضي الله عنها أن أم سلمة وأم حبيبة ذكرتا لرسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتاها بأرض الحبشة وما فيها من الصُّور ، فقال صلى الله عليه وسلم " أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصور أولئكِ شِرار الخلق عند الله " متفق عليه ، وروى مسلم في صحيحه عن جندب بن عبد الله البجلي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إن الله قد اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً ولو كنت متخذًا من أمتي خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً ، ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك " . وروى مسلم أيضا عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن يُجصص القبر وأن يقعد عليه وأن يُبنى عليه ، فهذه الأحاديث الصحيحة وما جاء في معناها كلها تدل على تحريم اتخاذ المساجد على القبور ، ولَعْن من فعل ذلك ، كما تدل على تحريم البناء على القبور واتخاذ القباب عليها وتجصيصها ، لأن ذلك من أسباب الشرك بها وعبادة سكانها من دون الله كما قد وقع ذلك قديمًا وحديثًا ، فالواجب على المسلمين - أينما كانوا - أن يحذروا مما نهى الله عنه ورسوله من البناء على القبور ، واتخاذ المساجد والقباب عليها وتجصيصها وتنويرها ، وغير ذلك مما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن لا يغتروا بما فعله كثير من الناس ، فإن الحق هو ضالة المؤمن متى وجدها أخذها ، والحق يُعرف بالدليل من الكتاب والسنة لا بآراء الناس وأعمالهم ، والرسول محمد صلى الله عليه وسلم وصاحباه رضي الله عنهما لم يُدفنوا في المسجد وإنما دُفنوا في بيت عائشة ، ولكن لما وُسِّع المسجد في عهد الوليد بن عبد الملك أدخل الحجرة في المسجد في آخر القرن الأول ، ولا يُعتبر عمله هنا في حكم الدفن في المسجد . لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبيه لم يُنقلوا إلى أرض المسجد وإنما أُدخلت الحجرة التي هم بها في المسجد من أجل التوسعة ، فلا يكون في ذلك حجة لأحد على جواز البناء على القبور أو اتخاذ المساجد عليها أو الدفن فيها ، لما ذكرته آنفًا من الأحاديث الصحيحة المانعة من ذلك ، وعمل الوليد ليس فيه حجة على ما يخالف السنة الثابتة عن رسول الله ، والله ولي التوفيق . الشيخ ابن باز
| |
|
| |
الشيخ إكرامى مشرف القسم الإسلامى
عدد المشاركات : 327 النقاط الذهبيـة : : 536 نقاط السمـــعة : : 56 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى الجمعة مارس 11, 2011 11:52 pm | |
| هل يجوز قراءة الفاتحة أو شيء من القرآن للميت عند زيارة قبره ، وهل ينفعه ذلك ؟ | |
|
| |
الشيخ إكرامى مشرف القسم الإسلامى
عدد المشاركات : 327 النقاط الذهبيـة : : 536 نقاط السمـــعة : : 56 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى الجمعة مارس 11, 2011 11:54 pm | |
| ج ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يزور القبور، ويدعو للأموات بأدعية علَّمها أصحابه ، وتعلموها منه ، من ذلك السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، نسأل الله لنا ولكم العافية ، ولم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قرأ سورة من القرآن أو آيات منه للأموات مع تكرار زيارته لقبورهم ، ولو كان ذلك مشروعاً لفعله ، وبينه لأصحابه ؛ رغبةً في الثواب ، ورحمةً بالأمة ، وأداءً لواجب البلاغ ، فإنه كما وصفه تعالى بقوله { لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ } ، فلما لم يفعل ذلك مع وجود أسبابه دل على أنه غير مشروع ، وقد عرف ذلك أصحابه رضي الله عنهم فاقتفوا أثره ، واكتفوا بالعبرة والدعاء للأموات عند زيارتهم ، ولم يثبت عنهم أنهم قرأوا قرآناً للأموات ، فكانت القراءة لهم بدعة محدثة ، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال " من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد . اللجنة الدائمة | |
|
| |
الشيخ إكرامى مشرف القسم الإسلامى
عدد المشاركات : 327 النقاط الذهبيـة : : 536 نقاط السمـــعة : : 56 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى الجمعة مارس 11, 2011 11:56 pm | |
| س هل يجوز للمسلم أن يتوسل إلى الله بالأنبياء والصالحين ، فقد وقفت على قول بعض العلماء أن التوسل بالأولياء لا بأس به ; لأن الدعاء فيه موجه إلى الله ، ورأيت لبعضهم خلاف ما قال هذا ، فما حكم الشريعة في هذه المسألة ؟ | |
|
| |
الشيخ إكرامى مشرف القسم الإسلامى
عدد المشاركات : 327 النقاط الذهبيـة : : 536 نقاط السمـــعة : : 56 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى السبت مارس 12, 2011 12:00 am | |
| ج الولي كل من آمن بالله واتقاه بفعل ما أمره سبحانه وتعالى وترك ما نهاه عنه ، قال تعالى { أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ . الَّذِينَ آَمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ } والتوسل إلى الله بأوليائه أنواع الأول أن يطلب إنسان من الولي الحي أن يدعو الله له بسعة رزق ، أو شفاء من مرض ، أو هداية وتوفيق ونحو ذلك ، فهذا جائز ، ومنه طلب بعض الصحابة من النبي صلى الله عليه وسلم حينما تأخر عنهم المطر أن يستسقي لهم ، فسأل صلى الله عليه وسلم ربه أن ينزل المطر ، فاستجاب دعاءه وأنزل عليهم المطر ، ومنه استسقاء الصحابة بالعباس في خلافة عمر رضي الله عنهم ، وطلبهم منه أن يدعوَ الله بنزول المطر فدعا العباس ربه وأمَّن الصحابة على دعائه ، إلى غير هذا مما حصل زمن النبي صلى الله عليه وسلم وبعده من طلب مسلم من أخيه المسلم أن يدعو له ربه لجلب نفع أو كشف ضر . الثاني أن ينادي الله متوسلا إليه بحب نبيه واتباعه إياه وبحبه لأولياء الله ، بأن يقول اللهم إني أسألك بحبي لنبيك واتباعي له وبحبي لأوليائك أن تعطيني كذا ، فهذا جائز ; لأنه توسل من العبد إلى ربه بعمله الصالح ، ومن هذا ما ثبت من توسل أصحاب الغار الثلاثة بأعمالهم الصالحة . الثالث أن يسأل الله بجاه أنبيائه أو ولي من أوليائه بأن يقول ( اللهم إني أسألك بجاه نبيك أو بجاه الحسين ) مثلا ، فهذا لا يجوز ؛ لأن جاه أولياء الله وإن كان عظيما عند الله وخاصة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ، غير أنه ليس سببا شرعيا ولا عاديا لاستجابة الدعاء ؛ ولهذا عدل الصحابة حينما أجدبوا عن التوسل بجاهه صلى الله عليه وسلم في دعاء الاستسقاء إلى التوسل بدعاء عمه العباس ، مع أن جاهه عليه الصلاة والسلام فوق كل جاه ، ولم يُعرف عن الصحابة رضي الله عنهم أنهم توسلوا به صلى الله عليه وسلم بعد وفاته وهم خير القرون وأعرف الناس بحقه وأحبهم له . الرابع أن يسأل العبد ربه حاجته مقسما بوليه أو نبيه أو بحق نبيه أو أوليائه بأن يقول ( اللهم إني أسألك كذا بوليك فلان أو بحق نبيك فلان )، فهذا لا يجوز ، فإن القسم بالمخلوق على المخلوق ممنوع ، وهو على الله الخالق أشد منعا ، ثم لا حق لمخلوق على الخالق بمجرد طاعته له سبحانه حتى يقسم به على الله أو يتوسل به هذا هو الذي تشهد له الأدلة ، وهو الذي تُصان به العقيدة الإسلامية وتسد به ذرائع الشرك . | |
|
| |
الشيخ إكرامى مشرف القسم الإسلامى
عدد المشاركات : 327 النقاط الذهبيـة : : 536 نقاط السمـــعة : : 56 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى السبت مارس 12, 2011 12:02 am | |
| س كان والدي مريضًا مرضًا نفسيًّا ، وطالت معه مدة المرض ، وتخلل ذلك مراجعة للمستشفى ، لكن أشار علينا بعض الأقرباء بأن نذهب إلى امرأة قالوا أنها تعرف علاجًا لمثل هذه الأمراض ، وقالوا أيضًا أعطوها الاسم فقط وهي تخبركم بما فيه وتصف له الدواء. فهل يجوز لنا أن نذهب لهذه المرأة ؟ أفيدونا جزاكم الله . | |
|
| |
| بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى | |
|