السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

سجل في منتدياات دملو بلدنا مش هتخسر حاجه

افلام,برامج,اغاني شعبي,ريمكسات,كل ده وفيه اكتر سجل و إنضم لأسـره أكتر من 2500 عضـو
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

سجل في منتدياات دملو بلدنا مش هتخسر حاجه

افلام,برامج,اغاني شعبي,ريمكسات,كل ده وفيه اكتر سجل و إنضم لأسـره أكتر من 2500 عضـو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى

اذهب الى الأسفل 
+5
MR:FORPAL
SaLaMa
Naughty Girl
الشيخ إكرامى
™MR:ĞôMĞØMΛ
9 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
™MR:ĞôMĞØMΛ
¨™¤¦ الــريــس الكــبيـــر¦¤™¨
™MR:ĞôMĞØMΛ


عدد المشاركات : 4583
النقاط الذهبيـة : : 9939
نقاط السمـــعة : : 3579
تاريخ التسجيل : 23/03/2009

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1السبت أبريل 24, 2010 8:59 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :








المـ،ـوضـ،ـوع بإختصــار كـدا هـوا عبـارة عـن


"" بنــك الأسـئله الإسـلاميــه ""
تحــت إشـ،ـراف/ الشيـخ إكـرامى

و خـاص بإعضـاء منتدى دملو بـلدنا فقط لا غيـر
و أى حـاجه عـايزيـن تعـرفـوها عن الديـن الإسـلامى و الـرسـوله و كل ما يختص بالعقيـده و الشـريعـه الإسـ،ـلاميـه

يمـكنـك الآن ان تسـأل الشـيخ إكـرامى فى أى شيئ يتعلق بالديـن الإسـلامى و سوف يجيب عليكـ،ـ فى أقـرب وقت ممكن مع الإسناد بحديث شريف أو بآيـه قـرآنيــه ....

ملحـوظه : المـوضوع مفتـوح و متجـدد

و ربنـا يهـدينـا و يهدى المسلميـن أجمعيــن
و أتمنى إن يـكون فيـه مشـاركه و تفاعل من الأعضـاء علشان مش هنيجى على الحاجه الحلوه و منشااركش فيها

مستـنى رد فعـل الأعضــاء و نبتـدى بأول سؤال

و هـوا سؤال شخصـى بالنسـبه ليـا :

هـوا الحـب يــا شيـخ إكرامى حـرام ولا حـلال و يبقى حلال أمتى و حرام إمتى و كمان فى سننا دا ال هوا سـن المـراهقه يبقى حكـمه إيـه ؟؟


.
.
.
.
.
بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 479199


عدل سابقا من قبل ™MR:ĞôMĞØMΛ في الإثنين ديسمبر 06, 2010 9:28 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://akramdamallo.yoo7.com

كاتب الموضوعرسالة
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1السبت مارس 12, 2011 12:03 am

ج هذه المرأة وأشباهها لا يجوز سؤالها ولا تصديقها ، لأنها من جملة العرّافين والكهنة الذين يدَّعون علم الغيب ويستعينون بالجن في علاجهم وأخبارهم .

وقد صح عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أنه قال " من أتى عرافًا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة " . أخرجه مسلم في صحيحه . وصحّ عنه صلى الله عليه وسلم ، أنه قال " من أتى عرافا أو كاهناً فصدقه بما يقول ، فقد كفر بما أُنزل على محمد صلى الله عليه وسلم " والأحاديث في هذا المعنى كثيرة ، فالواجب الإنكار على هؤلاء ومن يأتيهم ، وعدم سؤالهم وتصديقهم والرفع عنهم إلى ولاة الأمور حتى يعاقَبوا بما يستحقون لأن تركهم وعدم الرفع عنهم يضر المجتمع ، ويساعد على اغترار الجهال بهم وسؤالهم وتصديقهم 0 وقد قال النبي صلي الله عليهم وسلم " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان " رواه مسلم في صحيحه ولا شك أن الرفع عنهم إلى ولاة الامر ، كأمير البلد وهيئة الأمر بالمعروف والمحكمة ، ومن جملة الإنكار عليهم باللسان ومن التعاون على البر والتقوى وفق الله المسليمن جميعا لما فيه صلاحتهم وسلامتهم من كل سوء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1السبت مارس 12, 2011 12:04 am

س اعتاد بعض الناس الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وأصبح الأمر عاديا عندهم ، ولا يعتقدون ذلك اعتقادا ، فما حكم ذلك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1السبت مارس 12, 2011 12:05 am

جالحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم ، أو غيره من المخلوقات منكر عظيم ، ومن المحرمات الشر كية ، ولا يجوز لأحد الحلف الا بالله وحده وقد حكى الأمام ابن عبد البر - رحمه الله -الإجماع على أنه لا يجوز الحلف بغير الله . وقد صحت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بالنبي عن ذلك وأنه من الشرك ، كما في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال " إن الله ينهاكم ان تحلفوا بأبائكم فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت " . وفي لفظ آخر فلا يحلف إلا بالله أو ليسكت . وخرج أبو داود والترمذي ، بإسناد صحيح عن النبى صلى الله عليه وسلم ، أنه قال " من حلف بغير الله فقد كفر او اشرك " وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال " من حلف بالأمانة فليس منا " والأحاديث في هذا الباب كثيرة معلومة والواجب على جميع المسلمين ألا يحلفوا إلا بالله وحده ، ولا يجوز لأحد أن يحلف بغير الله كائناً من كان ، للأحاديث المذكورة وغيرها ويجب على من اعتاد ذلك أن يحذره وأن ينهى أهله وجلساءه وغيرهم عن ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فان لم يستطع فبلسانه ، فان لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان ". والحلف بغير الله من الشرك الأصغر ، للحديث السابق ، وقد يكون شركاً أكبر إذا قام بقلب الحالف أن هذا المحلوف به ، يستحق التعظيم كما يستحقه الله ، أو أنه يجوز أن يعبد مع الله ونحو ذلك من المقاصد الكفرية .. نسأل الله أن يمن على المسلمين جميعاً بالعافية من ذلك ، وأن يمنحهم الفقه في دينه والسلامة من أسباب غضبه إنه سميع قريب .
الشيخ ابن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1السبت مارس 12, 2011 12:10 am

س ما حكم الشرع في لمس الرجل للمرأة الأجنبية باليد دون حائل ، هل ينقض الوضوء أم لا ؟ وما المقصود بالمرأة الأجنبية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1السبت مارس 12, 2011 12:11 am

ج لمس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقًا في أصح أقوال أهل العلم ؛ لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قبّل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ . وليس للمرأة أن تصافح أحدا من الرجال غير محارمها ، كما أنه ليس للرجل أن يصافح امرأة من غير محارمه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم " إني لا أصافح النساء " ، ولما ثبت عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبايع النساء بالكلام فقط قالت ( وما مست يده يد امرأة قط ) .وقد قال الله سبحانه { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ } ، ولأن مصافحة النساء للرجال ومصافحة الرجال للنساء من غير المحارم من أسباب الفتنة للجميع ، وقد جاءت الشريعة الإسلامية الكاملة بسد الذرائع المفضية إلى ما حرم الله . ومما تقدم يعلم أن المرأة الأجنبية هي التي ليس بينها وبين الرجل ما يحرمها عليه بنسب أو سبب مباح ، هذه هي الأجنبية ، أما من تحرم على الرجل نسبًا كأمه وأخته وعمته ، أو بسبب شرعي كالرضاعة والمصاهرة فهي ليست أجنبية . وبالله التوفيق .
الشيخ ابن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1السبت مارس 12, 2011 12:15 am

س هل قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الصبح في الركعة الأخيرة بعد الركوع رافعا يديه يدعو ( اللهم اهدني فيمن هديت ) كل ليلة حتى فارق الدنيا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1السبت مارس 12, 2011 12:16 am

ج لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يقنت في الصبح بصفة دائمة لا بالدعاء المشهور ولا بغيره وإنما كان صلى الله عليه وسلم يقنت في النوازل أي إذا نزل بالمسلمين نازلة من أعداء الإسلام قنت مدة معينة يدعو عليهم ويدعو للمسلمين هكذا جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . وثبت من حديث سعد بن طارق الأشجعي أنه قال لأبيه يا أبت إنك قد صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وخلف أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أفكانوا يقنتون في الفجر ؟ فقال أي بُنيَّ محْدث . . . خرّجه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وجماعة بإسناد صحيح . أما ما ورد من حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت في الصبح حتى فارق الدنيا فهو حديث ضعيف عند أئمة الحديث .
الشيخ ابن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1السبت مارس 12, 2011 12:18 am

س هل ثوب السلك شبه الشفاف يستر العورة أم لا ؟ وهل تصح الصلاة والمسلم لابسه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1السبت مارس 12, 2011 12:19 am

ج إذا كان الثوب المذكور لا يستر البشرة لكونه شفافاً أو رقيقاً فإنه لا تصح الصلاة فيه من الرجل إلا أن يكون تحته سراويل أو إزار يستر ما بين السرة والركبة . . وأما المرأة فلا تصح صلاتها في مثل هذا الثوب إلا أن يكون تحته ما يستر بدنها كله .. أما السراويل القصيرة تحت الثوب المذكور فلا تكفي . وينبغي للرجل إذا صلَّى في مثل هذا الثوب أن تكون عليه ( فنيلة ) أو شيء آخر يستر المنكبين أو إحداهما لقول النبي صلى الله عليه وسلم " لا يصلي أحدكم في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء " متفق على صحته .
الشيخ ابن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
™MR:ĞôMĞØMΛ
¨™¤¦ الــريــس الكــبيـــر¦¤™¨
™MR:ĞôMĞØMΛ


عدد المشاركات : 4583
النقاط الذهبيـة : : 9939
نقاط السمـــعة : : 3579
تاريخ التسجيل : 23/03/2009

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1السبت مارس 12, 2011 10:07 am


الله ينور عليك .. زادك الله يا شيخنا .. ربنا يكرمك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://akramdamallo.yoo7.com
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1الخميس مارس 17, 2011 2:19 am

سأل أخونا الدملاوى قائلا :
قام مصدر خبرى برصد أحد الأئمة بمساجد قريتنا دملو
يداوم على سجدة بعينها عقب اداء كل صلاة مفروضة
وبتتبعه فى جميع المساجد تبين انها عادة يداوم عليها
وبسؤاله علل ذلك بكونها سجدة شكر
يشكر الله تعالى على كونه احياه لاداء الفريضة
والسؤال لشيخنا العزيز
=====================
هل مايفعله الإمام يعد بدعه ؟
مادورنا فى مواجهة هذه البدعه فى حالة إقرار الشيخ بكونها بدعه ؟
=====================
بمتابعة الموقف عن قرب تبين أن عدد من المأمومين اصبحوا يقلدوا الإمام
وأصبحت الظاهرة جماعية
ونقلا عن نفس المصدر الخبرى
بسؤال أحد المأمومين عن هذه العادة رد قائلا
إنها سجدتين سهو بعد الصلاة
ولما حاورناه واعلمناه انها سجدة شكر
تعجب قائلا احنا بنعمل زى ما بيعمل الإمام
======================
راجع مسجد الصحابة بدملو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1الخميس مارس 17, 2011 2:24 am

فكان الجواب عليه كالتالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد
فكما نعلم جميعا أن النبى صلى الله عليه وسلم ماترك شيئا من خيرى الدنيا والاخرة الا دلنا عليه
وهو الذى علمنا أن العبادة لابد لها من دليل
فالسجدة بعد الصلاة مباشرة
هل فعلها النبى صلى الله عليه وسلم ؟
وهل وصى بها بعد كل صلاة ؟
زهل فعلها القرون الخيرية الاولى ؟
بالطبع لاااا
فهل هى خير؟
لااااا
لماذا؟
لوكان خيرا لفعله النبى أو أرشدنا إليه
فما معنى فعلها والمداومة عليها؟
معناها أنه خير لم يصل لرسول الله!!!!!!!!!!!
أو وصل له وقصر فى ابلاغنا اياه!!!!!!!!!!!
فهل هذا يصح؟
بالطبع لاااا
ومعاذ الله ان نقول او نعتقد ذلك
إذن هى ليست سنة ؟
نعم ليست سنه
فما حكمها؟
هى بدعة إضافية
يعنى ايه ؟
البدعه الاضافية هى التى لها اصل من ناحية وليس لها اصل من ناحية اخرى
فمثلا هذه السجده لها اصل فى السنة من ناحية كونها سجدة فالسجود مشروع وليست لها اصل من ناحية الهيئة لكونها بعد كل صلاة مباشرة وهذا كلام العلماء
يعنى حكمها النهائى ايه؟
بدعه ماانزل الله بها من سلطان
يعنى هل ياثم فاعلها ؟
نعم ياثم ولابد ان يعرف خصوصا ان كان يؤم الناس
طيب الامام يقول اننى اشكر الله ان احيانى لاداء الفريضة بهذه السجدة هل هذا صحيح؟
ان قال ذلك فهل هو اعبد لله من رسول الله ؟ او اعلم منه بالدين ؟وهل معنى كلامه ان النبى لم يكن يشكر ربه لنفس السبب؟ام ماذا؟ونقول له: اشكر ربك بما شرعه لك نبيك واتق الله ولاتؤلف فى دين الله وكما قال الصحابة اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم والادلة كثيرة لو اردنا سردها لاطلنا الكلام.
وماموقف الذين يقلدونه؟
لايحل لهم ان يقلدوه فى بدعته وعليهم بسؤال اهل العلم المعتبرين ولايسيروا خلف كل سائر دون دليل شرعى صحيح خاص بالمساله وليس لعموم السجود
وماموقفنا نحن ؟
لابد ان ننكر عليه وننصحه وان لم يرجع لانجعله يؤمنا طالما انه ليس معينا من قبل هيئة حكومنية وطالما انه متبع لهواه ومصر على بدعته
والذين يقولون انها سهوا؟
هل السهو فى كل صلاة ؟عليهم بمراجعة احكام السهو فى كتب الفقه
نسال الله لنا ولكم الاتباع وترك الابتداع فى دين الله
والله اعلم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
™MR:ĞôMĞØMΛ
¨™¤¦ الــريــس الكــبيـــر¦¤™¨
™MR:ĞôMĞØMΛ


عدد المشاركات : 4583
النقاط الذهبيـة : : 9939
نقاط السمـــعة : : 3579
تاريخ التسجيل : 23/03/2009

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1الخميس مارس 17, 2011 10:27 am

الله ينـور على الكومنت يـا شيخ إكرامى .. و فى إنتظار المزيد منك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://akramdamallo.yoo7.com
شبح المنتديات
مـــبدع مـــــــتالق
مـــبدع مـــــــتالق
شبح المنتديات


عدد المشاركات : 430
النقاط الذهبيـة : : 2317
نقاط السمـــعة : : 1773
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1السبت مارس 26, 2011 9:52 am

أنا عايز أعرف الشروط المتوفره للإستجابة الدعاء و إيه أفضل الأوقات لكدا ؟

و شكرا للشيخ إكرامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1الأحد سبتمبر 04, 2011 7:34 pm

شروط استجابة الدعاء

يقول الله تعالى :

( واسألوا الله من فضله إن الله كان بكل شيء عليما). (النساء / 76)
( ونوحاً إذ نادى من قبل فاستجبنا له فنجيناه وأهله من الكرب العظيم ). (الأنبياء / 76)
( وأيوب إذ نادى ربّه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين * فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين). (الأنبياء / 83-84)
( وذا النون إذ ذهب مغاضباً فظن أن لن نقدر عليه فنادي في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين * فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين).(الأنبياء/87-88)
( وزكريا إذ نادى ربه رب لاتذرني فرداً وأنت خير الوارثين * فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغباً ورهباً وكانوا لنا خاشعين). (الأنبياء / 89-90)
عن الإمام الصادق (ع) قال: قال رسول الله (ص):
( الدعاء سلاح المؤمن، وعمود الدين، ونور السماوات والأرض).
وقال (ع): ( يا ميسر: ادع والا تقل: أن الأمر قد فرغ منه، إن عند الله عزّ وجل منزلة لا تنال إلا بمسألة، ولو أن عبداً سدّ فاه ولم يسأل، لم يعط شيئاً، فسل تعط، يا ميسر، أنه ليس من باب يقرع الا يوشك أن يفتح لصاحبه ). بالتأمل في هذه النصوص، وتقصّي أبعادها، والربط بين مفاهيمها، نستنتج جملة من الأفكار والمفاهيم الرئيسية حول قيمة الدعاء، وأهميته في الإسلام، فالآيتان - الأولى والثانية - قرّرنا مشروعية الدعاء والحثّ عليه، كما أشارت الآيات الأخرى التالية لها إلى نماذج من دعاء الأنبياء ومناجاتهم، واستجابة الله سبحانه لدعائهم، وانضمت إلى هذه المجموعة من الآيات الكريمة إضمامة من الأحاديث الشريفة، فزادت الفكرة وضوحاً، والمفهوم رسوخاً.
ومن ضم هذه النصوص بعضها إلى بعض الآخر، ومحاولة دراستها والتأمل في مداليلها نستنتج:-
أولا: أن الدعاء عبادة يتعبد بها الإنسان المسلم، ويتقرب بها إلى الله سبحانه.
فقد ورد في الحديث الشريف:
( أفضل العبادة الدعاء ).
( وأحب الأعمال إلى الله عزّ وجلّ في الأرض الدعاء ).
ثانياً: إن الدعاء تعبير عن ايمان المسلم، واقراره بان الله هو خالق كل شيء، وهو مالك كل شيء، ومنه كل نعمة يتمتع بها الإنسان، فإليه يتّجه، ومنه يسأل، وبه يستعين، لذا كان الاستمرار على الدعاء يشكّل تأكليداً لتقرير حقيقة هامة في نفس الإنسان المسلم، وهي فقره إلى الله، وعدم استغنائه عنه:( يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد ). ( فاطر / 15)
فتنمية الإحساس بالفقر إلى الله غاية تعبدية يستهدفها الدين بذاتها، ويتعبد الإنسان بها.
الا أن هذا المفهوم والإحساس بالفقر المطلق إلى الله لا يقف عند هذا الحد التعبدي، بل وتترشح منه آثار ومردودات أخلاقية، تساهم في تصحيح الجنوح الاخلاقي واقتلاع جذور الغرور والكبرياء من
الأعماق الإنسانية، باشعار الإنسان بفقره إلى الله سبحانه- مصدر الخير والعطاء في هذا الوجود - بما فيه: من حياة، وموت، وصحة، وقوة، ومال، وسلطان، وعلم ...الخ.
ثالثاً: ان الله بحكمته منع أشياء كثيرة عن الإنسان، وحال بينه وبين ما يريد لتبرز عظمة الله سبحانه وضعف الإنسان وحاجته إلى خالقه، ليعرف قدره، ويكتشف مصدر الفيض، وموضع الحاجة، فيتوجه اليه، ليبقى هذا التوجه والانشداد قائما في نفس الإنسان، ولئلا يحدث الانفصال المروع بينه وبين الله تعالى، مصدر الخير والوجود، وكلما ازداد انشداد الإنسان إلى الله تعمق احساسه بالانتصار على الحاجة، وتوالدت في نفسه مشاعر جديدة، هي مشاعر الاستغناء الذاتي بالله سبحانه، وتعزيز مكانة الإنسان بين عالم الأسباب والمقاصد المحيطة به، والتي تحاول الضغط عليه، والنيل من ارادته وقدرته على الانتصار عليها، وكلما تنامى في وعي الإنسان هذا الإحساس الإيماني العميق، تفتحت في نفسه آفاق انسانية خلاقة، وتوليدت فيها مشاعر انسانية حيّة، تتفتح أبعادها عن مسارات وقيم حيّة رائدة، لم يكن ليحلم بها، لذلك ورد في حديث الإمام الصادق (ع):
( إن عند الله عزّ وجلّ منزلة لا تنال إلا بمسألة ).
ولذلك أيضا حاء الحثّ على الدعاء وتأكيد المواظبة عليه بعناية بالغة على لسان الوحي، وفي سنن المصطفى وتوجيهاته.
ومن المؤسف حقّاً ان كثيرا من الناس يعاني معضلة الفهم لقضية أساسية في الدعاء: وهي لماذا لا تستجاب كل الدعوات ولماذا يردّ بعضها في أشدّ ظروف الإنسان محنة وحراجة؟.
وللاجابة على هذا السؤال، يجب أن نفهم: أن هناك شروطاً ذاتيّة ترتبط بالإنسان الدّاعي، نفسه، وأخرى ربّانية تتعلّق بحكمة الله وعلمه بمصلحة الخلق، وثالثة موضوعية ترتبط بذات الأسباب والظروف الطبيعية للقضية التي يدعو الإنسان لتحقيقها، فهذه الشروط جميعاً ذات علاقة وتأثير على أجابة الدعوة من قبل الله سبحانه، او عدم اجابتها، فليس كل ما يدعو به الإنسان هو الحقيقة التي يجب أن تكون وتتحقّق في عالم الوجود لأن ارادة الإنسان ليست هي الارادة التي تسيّر العالم، ورغبته في حدوث الأشياء دائماً لا تكشف عن حقيقة ما يجب أن يكون، وليس ضروريا أن تتطابق هذه الرغبة دائماً مع منطق الخير وأهدافه المطوية في ضمير القدر، لذا فان رغبة الإنسان وطلبه من الله سبحانه تحقيق أمنية، ليست كافية لتحقيق الشيء وايجاده، اذ لو جرت الأحداث ولوقائع وفق رغبة الإنسان وأمانيه الذاتية لاختفى تأثير قوانين الوجود، وتوارى دور الإرادة والحكمة الإلهية، ولغات دور الإنسان التكليفي، وانتهت مسؤولية كقوة محركة في عالم الحوادث والأسباب، اذ كثيرا ما يدعو الإنسان لتحقيق شيء وهو لا يحسن تقدير نتائجه، ولا طبيعة آثاره في الحياة، وقد يلح بالطلب، ويرفع صوته بالضراعة والابتهال في التخلص من شيء، وهو لا يعلم ان مصلحته فيما يرفض، وخيره فيما يدعو الله للخلاص منه، فكل ذلك خاف على الإنسان، ومغيب عنه، لعدم قدرته على اختراق حجب الغيب، او الاطلاع على حقائق الأمور، كشف نتائج الحاضر والمستقبل.
وما أصدق تعبير الدعاء المأثور، وهو يشخص هذه الحقيقة، ويكشف سطحية المسار الذي تتحرك فيه الإرادة الإنسانية وضيق الأفق الذي تتصرف فيه، وقصور الرؤية عن استبطان حقائق الأشياء، وكشف مطوياتها، يقول الدعاء:
(... فإن أبطأ عنّي عتبت بجهلي عليك، ولعل الذي أبطأ عنّي هو خير لي لعلمك بعاقبة الأمور...).
لذلك كانت استجابة الدعاء متوقفة على أمور أسياسية - كما بينا آنفا - وهي:
1 ـ الشرط الرباني: ويقصد به عدم مخالفة الدعاء للحكمة الإلهية أو معاكسة قضاء المشيئة الربانية التي قدرت سير العالم، ورتبت تتابع الاسباب والنتائج والمصالح فيه .
فالرغبة الإنسانية ليست هي التي تقرر سير الحوادث، أو تحدث ما تشاء بعيدة عن تقديرات الحكمة والتوجيه الإلهي، فلكي يكون الدعاء مؤهلاً للاجابة يجب أن لا يخرج على حدود المصلحة المقدرة في علم الله سبحانه .
2 ـ الشرط الذاتي: ويقصد به الكيفية الروحية والنفسية التي يتوجه بها الإنسان إلى الله سبحانه، من صدق التوجه، والاخلاص في الدعاء، والثقة بالله، واستشعار الحاجة والفقر إليه، واشتداد الضيق والاضطراب، وارتفاع موانع الذنوب والمعاصي التي تحول بين الإنسان وربه . . .الخ .
ففي هذه الحالة تكون الذات الإنسانية على درجة من العلاقة والارتباط بالله سبحانه، تؤهلها لتكون طرفاً في رفع الدعاء، والتعامل مع فيوضات الرحمة الربانية، واستقبالها بدرجة تجعل من الداعي مستحقاً للاجابة، متوفراً في شرط
القبول والقرب من الله سبحانه .
قال الله تعالى:
(وإذا سألَكَ عِبادي عَنّي فإنّي قَريبٌ اُجيبُ دَعوةَ الدَّاع إذا دَعانِ فَليَستجيبوا لي وليؤمنوا بي لَعلَّهُم يَرشُدون) .(البقرة/ 186)
3 ـ الشرط الموضوعي: ويقصد بالشرط الموضوعي: تعامل الإنسان مع الاسباب والوسائل الطبيعية التي جعلها الله سبحانه سبباً في تنظيم الحوادث وسير الامور . وبعبارة أخرى: ان على الإنسان واجباً ومسؤولية، عليه أن يؤديها اذا ما أراد انجاز شيء، ودعا الله سبحانه للاعانة على ذلك فقد جعل الله بحكمته علاقة بين الاشياء وأسبابها، ويأتي دور العون الإلهي في هذه الحالة متمثلاً بتوفيق الله الإنسان لاصابة الاسباب الملائمة، وتأهيلها لاعطاء النتائج المرجوَّة .
فالمريض الذي يدعو الله سبحانه بالشفاء، لا يحق له أن يترك مسؤولية العلاج ويكتفي بالدعاء، والذي يهدده الظالم، لا يجوز له أن يخنع ويستكين لارادة الظالم، ثم يدعو الله لكشف الضرّ عنه .
(وَإذا سَألك عِبادي عَنّي فانّي قريبٌ أجيبُ دَعوةَ الدَّاعِ إذا دَعانِ فَليَستَجِيبُوا لي وَليُؤمِنوا بي لَعَلَّهم يَرشُدون) .(البقرة/ 186)
فمنطوق الآية ومفهومها صريح بأنّ إجابة الدعوة مرتبطة بالاستجابة لله والايمان به .
والاستجابة لله، تعني الالتزام بشريعته، وتنفيذ مقرّرات المنهاج الإلهي «الدين» الذي هو مجموعة القوانين والاحكام الإلهية التي تسيّر الوجود الإنساني، وتنظّم مساره وأحداثه .
وختام الآية:(لعلّهم يرشدون)، يكشف لنا بوضوح تام أنّ العون الإلهي هو ترشيد الإنسان وهدايته إلى أسباب نجاح دعوته، وإعانته على إنجازها، وبذا نعرف أنّ العون الإلهي يجبر العجز الإنساني، عندما يعجز الإنسان عن تحقيق ما يصبو إليه، عندما تتوفر الشروط اللازمة للاجابة .
ويجب أن لا يغيب عن أذهاننا ونحن نتحدّث عن هذه الشروط الأساسية الثلاثة التي تتوقف عليها استجابة الدعاء، أن نؤكّد أن مشيئة الله سبحانه هي النّافذة، وإرادته هي الغالبة، وليس للاسباب والقوانين الطبيعية دور الحتمية إذا شاء الله سبحانه الاستجابة، وقضى بتنفيذ الامر:
(إنَّما أمرُهُ إذا أرادَ شَيئاً أن يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُون) .(يس/ 82)
وانّ الله يجيب دعوة الدّاعي إذا دعاه:
( . . أمَّنْ يُجِيبُ المضْطَرَّ إذا دَعاهُ ويَكْشِفُ السُّوء . . .) .(النمل/ 62)
ومن المفيد هنا ونحن نتحدّث عن موضوع استجابة الدعاء أن نذكر أن الدعوة إذا استوفت الشروط الذاتية والموضوعية، وحالت المصلحة والحكمة دون تعجيل الاجابة، فانّ هذا الدعاء يدخر لصاحبه، كما ورد في الروايات ويخفف عنه بلاء لم يكن ليعلمه هو، ولم يفكر بالدعاء للخلاص منه، أو يعوّض الداعي عن عدم إجابة دعوته بالثواب والمغفرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1الأحد سبتمبر 04, 2011 7:36 pm

افضل اوقات الاستجابه للدعاء

1- بعد الاستغفار

2- وقت المرض

3- ساعة الصوم

4- دعاء من فى شده

5- بين الاذان والاقامه

6- وقت السفر

7- يوم الجمعه

8- وقت نزول المطر

ونراعي عند الدعاء ان نقول

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العليم والصلاه والسلام علي الرسول عليه الصلاه والسلام وال بيته وصحبه وسلم

ونختم ايضا

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام علي المرسلين والحمد لله رب العالمين

وان شاء الله يكون الدعاء مستجاب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1الأحد سبتمبر 04, 2011 7:42 pm

تخصيص زيارة القبور بيوم معين
في منطقتي يذهب الناس في العيدين بعد صلاة الفجر إلى زيارة القبور، ويدعون لهم، مثل الابن يذهب إلى قبر أبيه وأمه وجده، وغيره من الأقارب، فهل يوجد دليل على هذا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1الأحد سبتمبر 04, 2011 7:43 pm

لا أعلم دليلا على تخصيص يوم العيد، وإنما يزور الإنسان القبر في كل وقت، ليس هناك وقت محدد يزور الإنسان فيه قبر قريبه، ويسلم عليه، ويدعو له، ويترحم عليه، ثم ينصرف، ولا يقرأ شيئا من القرآن، ولا يجلس عنده، ولا يصلي في المقبرة، كل هذا من وسائل الشرك، إنما يدعو له وينصرف؛ لأن الزيارة الشرعية فيها فائدتان: فائدة للحي، وفائدة للميت.

فائدة الميت: أن تدعو له وتترحم عليه، وفائدة لك - أيها الحي - أن يرق قلبك، وتتذكر الآخرة، وتتذكر مصيرك، وأنك صائر إلى ما صار إليه، تسلم عليه تقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، اللهم تغمده برحمتك، وتنصرف، في أي وقت، لا أعلم أن هناك وقت محدد، لا يوم العيد ولا يوم الجمعة، ولا غيرها؛ لأن هنا يحتاج إلى دليل، وأنا لا أعلم دليلا يدل على التخصيص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1الأحد سبتمبر 04, 2011 7:44 pm

الذهاب إلى السحرة
رجل صالح، ابتلي بإصابة زوجته بالسحر، فعالجها بالرقى الشرعية فترة من الزمن عند كثير من القراء الصالحين، ولكنها لم تشف، وتراوده نفسه بعلاجها عند بعض السحرة؛ لأنهم ضمنوا علاجها، وقد قيل له: إن في المسألة خلافا عند الضرورة القصوى، فما رأيكم، جزاكم الله خيرا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1الأحد سبتمبر 04, 2011 7:45 pm

الذي ننصح هذا السائل ألا يذهب إلى السحرة، وعليه أن يستمر، ويكرر العلاج بالأدوية، والقرآن، والدعوات المباحة والمشروعة، مع التضرع إلى الله، والابتهال إليه وسؤاله العافية، فإن العافية بيد الله، وهذا ابتلاء وامتحان، وعليه الصبر، والتحمل، والمرض تكفر به السيئات، وترفع به الدرجات، عليه أن يصبر ويتحمل، وقد سبق أن النشرة، وهي حل السحر عن المسحور نوعان، كما ذكر العلامة ابن القيم - رحمه الله -: نوع جائز، ونوع محرم، وبهذا تجتمع النصوص، وقد ثبت أن النبي سئل عن النشرة فقال: هي من عمل الشيطان وقال الحسن - رحمه الله -: لا يحل السحر إلا ساحر، وقال قتادة قلت لابن المسيب رجل به طب، أو يؤخذ عن امرأته، أيحل عنه أو ينشر؟ قال: لا بأس به، إنما يريدون به الإصلاح، فأما ما ينفع فلم ينه عنه.
فهذه النصوص والآثار في بعضها جواز النشرة، وفي بعضها المنع من النشرة، والجمع بينهما أن ما ورد من النصوص والآثار في المنع محمول على النشرة المحرمة، وهي النشرة التي من عمل الشيطان، وهي التي عن طريق الإتيان إلى السحرة، ولهذا قال الحسن - رحمه الله -: لا يحل السحر إلا ساحر، سئل النبي عن النشرة فقال: هي من عمل الشيطان وقال قتادة قلت لابن المسيب رجل به طب، أو يؤخذ عن امرأته -يعني: يحبس عن امرأته، فلا يصل إلى جماعها -، أيحل عنه أو ينشر؟ قال: لا بأس به، إنما يريدون به الإصلاح، فأما ما ينفع فلم ينه عنه.
ولهذا قال العلامة ابن القيم - رحمه الله -: النشرة نوعان: نوع محرم، وهو حله عن طريق الإتيان إلى السحرة؛ لأنه يتقرب الناشر والمنشر إلى الشيطان بما يحب، يبطل عمله عن المسحور، هذا طريق مسدود، هذا محرم؛ لأن الناشر والمنتشر يتقرب إلى الشيطان بالشركيات التي يحبها، فيبطل عمله عن المسحور.
والثاني: النشرة عن طريق الرقية الشرعية، وليحذر من الإتيان إلى الكهنة والسحرة، عليه أن يصبر ويحتسب، ويتضرع إلى الله بشفاء مريضه، وعليه - مع ذلك - أن يستعمل الأسباب الشرعية، وهذه من المصائب التي قدرها الله، وهي خير للمؤمن، تكفر بها السيئات، وترفع بها الدرجات، وقد ورد في الحديث الصحيح: أن المؤمن تكون له الدرجة العالية في الجنة، لا يبلغها بكثير عمل، وإنما بالمصائب التي أصيب بها، واحتسب وإذا رضي بالمصيبة كان له ثواب أعظم، وأعظم، وإذا اعتبرها نعمة شكر الله عليها، كان من عباد الله الخلص، فالناس حينما تنزل بهم المصائب والنكبات أقسام: القسم الأول: أن يجزع ويتسخط، ويفعل ما حرم الله، يلطم الخد، ويشق الثوب، وينتف الشعر، ويدعو بالويل والثبور، هؤلاء تسخطوا ولم يصبروا - تركوا الصبر واجب، ومن ترك الواجب فإنه يأثم، ولهذا جاء في الحديث: النائحة إذا لم تتب قبل موتها، تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب .
سربال: ثوب من قطران حتى يكون اشتعال النار به أشد، ودرع من جرب، ثم تشعل فيه النار، والعياذ بالله؛ لأنها ناحت، ولم تصبر، وإنما تسخطت، فهذا المتسخط حصل على الإثم والوزر.
القسم الثاني: من يصبر على المصيبة، والصبر معناه: حبس النفس عن الجزع، حبس اللسان عن التشكي، وحبس الجوارح عن فعل ما لا يرضاه الله، فلا يلطم خدًا، ولا يشق ثوبًا، ولا ينتف شعرًا، بل يصبر ويحتسب، هذا أدى الواجب.
والقسم الثالث من الناس: من يصبر ويرضى بقضاء الله وقدره، لما يعلم من ترتب الأجر والثواب العظيم، فهذا له أجر الصابرين وله أجر الراضين. من يصبر ويرضى ويشكر الله يعتبرها نعمة، لا فرق بين المصيبة وبين غيرها، فهي نعمة يشكر الله عليها، حيث قدرها عليه؛ ليرفع درجاته، ويكفر سيئاته، لا يقوى على هذا ولا يصل إلى هذه الدرجة إلا عباد الله الخلص - الصابرون الراضون الشاكرون لله.
فنصيحتي لهذا السائل أن يصبر ويحتسب، ويتضرع إلى الله كثيرا، ولا ييأس، ويستمر ويكرر الرقية الشرعية - دعوات، آيات من القرآن، التعوذات الشرعية، ولا ييأس، بل يصبر ويحتسب، ويكثر من دعاء الله وسؤاله العافية، ومن صدق مع الله، فالله تعالى يصدقه، وربما كان في بقاء ذلك خير له، ثبت في الحديث: ما من عبد مؤمن يدعو بدعوة ليس فيها إثم، ولا قطيعة رحم، إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث خصال أو خلال: إما يعجل له دعوته، وإما أن يعطيه الله مثلها، أو أن يصرف عنه الشر مثلها أو كما جاء في الحديث: فهو على خير، سواء أجيبت دعوته، أو صرف عنه من الشر ما هو أعظم، أو مثلها، أو أعطي من الخير ما هو أفضل. قالوا: يا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، إذًا نكثر، قال: الله أكثر يعني: أكثر عطاء.
أكثر من الدعاء، ما دام أن الإنسان على خير، شرط إذا لم يكن فيها إثم، ولا قطيعة رحم, وجدت الشروط، فهذا إما تجاب دعوته، وإما أن يعطى من الخير ما هو أفضل منها، وإما أن يصرف عنه من السوء ما هو أعظم منها.
فأنت، يا أخي، عليك أن تصبر وتحتسب، وتكثر من التضرع، والدعاء، وأنت على خير عظيم، وإياك أن تذهب إلى السحرة والمشعوذين، فإن هذا طريق مسدود، ممنوع شرعًا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1الأحد سبتمبر 04, 2011 7:47 pm

هل إذا حسنت صوتي ليلين قلب الذي بجانبي، هل هذا رياء؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1الأحد سبتمبر 04, 2011 7:48 pm

على حسب قصدك ونيتك؛ إذا كان قصدك أن ترائي من أجل أن يمدحك ويثني عليك، فهذا رياء، أما إذا كان قصدك أن تحسن صوتك حتى يستفيد وتستفيد أنت من غير أن يقع في قلبك شيء، فهذا مطلوب، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: حسنوا أصواتكم بالقرآن وفي لفظ: زينوا أصواتكم بالقرآن وفي الحديث أن النبي -صلى الله عليه وسلم- استمع إلى أبي موسى الأشعري وكان له صوت حسن، فقال: لقد أوتي مزمارا من مزامير داود قال -صلى الله عليه وسلم-: لو رأيتني وأنا أستمع لقراءتك البارحة؟. فقال: لو علمت ذلك لحبرته لك تحبيرا أي: زينته لك تزيينا.
فإذا كان قصدك أن تمتثل أمره -صلى الله عليه وسلم-، تفيد وتستفيد فلا بأس؛ لأن هذا شيء يقوم بالقلوب لا يعلمه إلا الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 12, 2011 3:03 pm

ماهى صفة الحج؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 12, 2011 3:07 pm

صفة الحج :
إذا كان يوم التروية وهو يوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج ضحىً من مكانه الذي أراد الحج منه .
ويفعل عند إحرامه بالحج كما فعل عند إحرامه بالعمرة من الغسل والطيب والصلاة.
ثم ينوي الإحرام بالحج ويلبي .
وصفة التلبية بالحج : "لبيك حجاً، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك" .
وإن كان خائفاً من عائق يمنعه من إتمام حجه اشترط فقال : "وإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني" وإن لم يكن خائفاً من عائق لم يشترط.
ثم يخرج إلى منى فيصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصراً من غير جمع.
فإذا طلعت الشمس يوم عرفة سار من منى إلى عرفة فنزل بنمرة إلى الزوال إن تيسّر له، وإلاَّ فلا حرج؛ لأن النزول بنمرة سنة .
فإذا زالت الشمس صلى الظهر والعصر على ركعتين يجمع بهما جمع تقديم كما فعل النبي ( ليطول وقت الوقوف والدعاء .
ثم يتفرغ بعد الصلاة للذكر والدعاء والتضرع إلى الله عز وجل ويدعو بما أحب رافعاً يديه مستقبل القبلة ولو كان الجبل خلفه؛ لأن السنة استقبال القبلة لا الجبل .
وكان أكثر دعاء النبي ( في ذلك الموقف العظيم : "لا إله إلاَّ الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" .
فإن حصل له ملل وأراد أن يستجم بالتحدث مع أصحابه بالأحاديث النافعة وقراءة ما تيسر من الكتب المفيدة خصوصاً فيما يتعلق بكرم الله وجزيل هباته ليقوي جانب الرجاء في ذلك اليوم كان ذلك حسناً .
ثم يعود إلى التضرع إلى الله ودعائه ويحرص على اغتنام آخر النهار بالدعاء فإن خير الدعاء دعاء يوم عرفة.
فإذا غربت الشمس سار إلى مزدلفة . فإذا وصلها صلى المغرب والعشاء جمعاً إلاّ أن يصل مزدلفة قبل العشاء الآخرة فيصليها في وقتها .
لكن إن كان محتاجاً إلى الجمع إما لتعب أو قلة ماء أو غيرهما فلا بأس بالجمع وإن لم يدخل وقت العِشاء .
وإن كان يخشى أن لا يصل مزدلفة إلاَّ بعد نصف الليل فإنه يصلي ولو قبل الوصول إلى مزدلفة ولا يجوز أن يؤخر الصلاة إلى ما بعد نصف الليل .
ويبيت بمزدلفة فإذا تبين الفجر صلى الفجر مبكراً بأذان وإقامة ثم قصد المشعر الحرام "مكان المسجد" إن تيسَّر، فوحد الله وكبر ودعا بما أحب حتى يسفر جداً .
وإن لم يتيسر له الذهاب إلى المشعر الحرام دعا في مكانه ويكون حال الذكر والدعاء مستقبلاً القبلة رافعاً يديه .
فإذا أسفر جداً دفع قبل أن تطلع الشمس إلى منى ويسرع في وادي محسر .
فإذا وصل إلى منى رمى جمرة العقبة وهي الأخيرة مما يلي مكة بسبع حصيات متعاقبات واحدة بعد الأخرى كل واحدة بقدر الحمّصة تقريباً يكبر مع كل حصاة .
فإذا فرغ ذبح هديه ثم حلق رأسه إن كان ذكراً وأما المرأة فحقها التقصر دون الحلق . ثم ينزل لمكة فيطوف ويسعى للحج .
والسنة أن يتطيب إذا أراد النزول إلى مكة للطواف بعد الرمي والحلق .
ثم بعد الطواف والسعي يرجع إلى منى فيبيت بها ليلتي الحادي عشر والثاني عشر ويرمي الجمرات الثلاث إذا زالت الشمس في اليومين .
والأفضل أن يذهب للرمي ماشياً وإن ركب فلا بأس .
فيرمي الجمرة الأولى وهي أبعد الجمرات عن مكة وهي التي تلي مسجد الخيف بسبع حصيات متعاقبات واحدة بعد الأخرى ويكبر بعد كل حصاة .
ثم يتقدم قليلاً ويدعو دعاء طويلاً بما أحب فإن شق عليه طول الوقوف والدعاء بما يسهل عليه ولو قليلاً ليُحَصِّل السنة .
ثم يرمي الجمرة الوسطى بسبع حصيات متعاقبات يكبر مع كل حصاة .
ثم يأخذ ذات الشمال فيقف مستقبل القبلة رافعاً يديه ويدعو دعاء طويلاً إن تيسر له وإلا وقف بقدر ما تيسر .
ثم يرمي جمرة العقبة بسبع حصيات متعاقبات يكبر مع كل حصاة ثم ينصرف ولا يدعو بعدها .
فإذا أتم رمي الجمار في اليوم الثاني عشر فإن شاء تعجل ونزل من منى وإن شاء تأخّر فبات بها ليلة الثالث عشر ورمى الجمار الثلاث بعد الزوال كما سبق .
والتأخر أفضل، ولا يجب إلاّ أن تغرب الشمس في اليوم الثاني عشر وهو بمنى، فإنه يلزمه التأخر حتى يرمي الجمار الثلاث بعد الزوال .
فإذا أراد الخروج إلى بلده لم يخرج حتى يطوف للوداع لقول النبي ( : "لا ينفر أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت" .
إلاَّ أنه خفف عن الحائض ، فالحائض والنفساء ليس عليهما .
فائدة :
يجب على المحرم بحج أو عمرة ما يلي :
1ـ أن يكون ملتزماً بما أوجب الله عليه من شرائع دينه كالصلاة في أوقاتها مع الجماعة.
2ـ أن يتجنب ما نهى الله عنه من الرفث والفسوق والعصيان {فمن فرض فيهن الحجَّ فلا رفث ولا فُسُوق ولا جدال في الحج} [سورة البقرة، الآية : 197] .
3ـ أن يتجنب أذية المسلمين بالقول أو الفعل عند المشاعر أو غيرها .
4ـ أن يتجنب جميع محظورات الإحرام .
أ / فلا يأخذ شيئاً من شعره أو ظفره فأما نقش الشوكة ونحوه فلا باس به وإن خرج دم.
ب/ ولا يتطيب بعد إحرامه في بدنه أو ثوبه أو مأكوله أو مشروبه ولا يتنظف بصابون مطيّب فأما ما بقي من أثر الطيب الذي تطيّب به عند إحرامه فلا يضر .
ج/ ولا يقتل الصيد وهو الحيوان البري الحلال المتوحش أصلاً .
د/ ولا يجامع .
هـ/ ولا يباشر لشهوة بلمس أو تقبيل أو غيرهما .
و/ ولا يعقد النكاح لنفسه ولا غيره ولا يخطب امرأة لنفسه ولغيره .
ز/ ولا يلبس القفازين وهما شراب اليدين فأما لف اليدين بخرقة فلا بأس به .
وهذه المحظورات السبعة محظورات على الذكر والأنثى .
ويختص الرجل بما يلي :
1ـ لا يغطي رأسه بملاصق فأما تظليله بالشمسية وسقف السيارة والخيمة وحمل العفش عليه فلا بأس به .
2ـ لا يلبس القميص ولا العمائم ولا البرانس ولا السراويل ولا الخفاف إلاَّ إذا لم يجد إزاراً فيلبس السراويل أو لم يجد نعلين فليلبس الخفاف .
ـ لا يلبس ما كان بمعنى ما سبق فلا يلبس العباءة ولا القباء ولا الطاقية ولا الفنيلة ونحوها .
ويجوز أن يلبس النعلين والخاتم ونظارة العين وسماعة الأذن وأن يلبس الساعة في يده أو يتقلدها في عنقه ويلبس الهميان والمنطقة وهما ما تجعل فيه النفقة .
ويجوز أن يتنظف بغير ما فيه طيب وأن يغسل ويحك رأسه وبدنه وأن سقط بذلك شعر بدون قصد فلا شيء عليه .
والمرأة لا تلبس النقاب وهو ما تستر به وجهها منقوباً لعينيها فيه ولا تلبس البرقع أيضاً والسنة أن تكشف وجهها إلاَّ أن يراها رجال غير محارم لها فيجب علهيا ستره في حال الإحرام وغيرها . ا.هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ إكرامى
مشرف القسم الإسلامى
مشرف القسم الإسلامى
الشيخ إكرامى


عدد المشاركات : 327
النقاط الذهبيـة : : 536
نقاط السمـــعة : : 56
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 46

بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى   بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى - صفحة 3 Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 12, 2011 3:09 pm

وكيف اعتمر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بنـ:ــك الأسـئله الدينيــه على منتديـات بـلدنـ،ــا تحت إشـراف الشيـخ/ إكـرامى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» ونواصل بانفجارات عمرو حاحا ومولد النوبه _ شغل جامد اوى على دملو بـلدنـ،ــا وبس
» حصرياً : .. جميع روائـع الامام الشيـخ الشعراوى من دروس وخطـب و تفسير من من مرئيات وصوتيات ،، تحميـل مبـاشر وعلى أكثـر من سيـرفر { أنصح بالاقتناء }

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: إســلاميـــــــات :: ركــــن العـلم الشــرعــى -
انتقل الى: